الجمال

اكتشفي فوائد التعرض لأشعة الشمس لصحة الجسم


قد يبدو التعرض لأشعة الشمس من الأمور التي نتعرض لها يوميا بشكل روتيني لا يحتاج لأي تفكير، لكن أشعة الشمس في الحقيقة لها مزايا لا تحصى ولا تعد على الصحة النفسية والبدنية!

أشعة الشمس تعطي طاقة

رؤية ضوء النهار في الصباح الباكر تنشط إفراز الكورتيزول وهو هرمون أساسي للياقة البدنية. بالإضافة إلى ذلك تتحكم ساعتنا البيولوجية في العديد من الآليات المشاركة في مستوى الطاقة.

ضبط الساعة البيولوجية

يدخل الضوء إلى الجسم من خلال خلايا العين التي تتصل بالدماغ وترسل معلومات نهارا أو ليلا إلى ساعتنا الداخلية للجسم التي تقع تحت المهاد، وهكذا يتم ضبطها على دورة مدتها 24 ساعة. 

تحدد الساعة البيولوجية إيقاع الجسم عن طريق إرسال إشارات مختلفة إليه، على سبيل المثال، أثناء النهار تسبب الساعة البيولوجية إفراز هرمونات تشارك في النشاط البدني والدماغ ؛ بينما عندما تدرك العيون الظلام يبدأ الدماغ في إنتاج هرمونات ليلية ،مثل الميلاتونين، التي تعزز النوم.

تعديل النوم 

أشعة الشمس أداة فعالة لمزاج أفضل ونوم أفضل كنتيجة لدراسة علمية نُشرت في مجلة الاضطرابات العاطفية Journal of Affective Disorders.

ووجدت الدراسة أن قلة التعرض لضوء الشمس يشكل عامل لأعراض الاكتئاب وسوء الحالة المزاجية والأرق. 

تقوية العظام وجهاز المناعة

يسمح ضوء الشمس بتحويل جزيء مشتق من الكوليسترول في الجلد إلى فيتامين د. بالإضافة إلى دوره الرئيسي في تمعدن العظام ، تعزيز نشاط البلاعم وتعزيز إنتاج الببتيدات المضادة للعدوى.