الجمال

كل ما يجب أن تعرفيه عن علامات انقطاع الطمث


رغم أنه لا يوجد سن محددة لسن اليأس حيث يبدأ في سن السابعة والأربعين حتى بداية الخمسينات، إلا أنه بالتأكيد يشترك في الأعراض والعلامات التي تنذر ببداية هذه المرحلة تابعي معنا بقية المقال لتكتشفي المزيد.

الهبات الساخنة

دراسة أمريكية نشرت في فبراير 2015 في مجلة جاما للطب الباطني أن مدة الهبات الساخنة يمكن أن تظهر حتى 20 مرة في اليوم لمدة 10 دقائق كحد أقصى مما يؤثر بشكل كبير على نوعية الحياة.

لتقليل الهبات الساخنة، ينصح باستهلاك المشروبات الباردة وليس الوجبات الساخنة، تجنب القهوة والشاي وارتداء الملابس المصنوعة من القطن أو الأقمشة الطبيعية.

التعرق الليلي

تكرر مشكل التعرق الليلي الذي يؤثر على الجسم كله ويسبب صعوبة النوم والاستيقاظ المتكرر والأرق. تتسبب اضطرابات النوم بدورها على المزاج وتسبب التهيج ونوبات القلق وصعوبة التركيز وأحيانًا الاكتئاب أو العصبية.

التهابات المسالك البولية 

 تغيير درجة حموضة المهبل بسبب تراجع إنتاج الإستروجين مما يسبب اختلال مستويات البكتيريا والخميرة في المهبل لتكون النتيجة تزايد احتمال الإصابة بالتهابات على مستوى المهبل والمسالك البولية.

مشاكل جلدية

يتم تقليل إنتاج الكولاجين والإيلاستين الضروريين لليونة الجلد بسبب التغيرات الهرمونية وبالتالي يترافق انقطاع الطمث مع جفاف الجلد والشعر وزيادة التجاعيد.

زيادة الوزن

زيادة طفيفة في الوزن بحوالي 3 إلى 4 كيلوغرامات خلال الأشهر الأولى من انقطاع الطمث. 

قد تظهر أعراض أخرى مثل ألم الثدي، الصداع النصفي، آلام المفاصل، الدوخة والتعب.