الجمال

5 استخدامات صحية وجمالية غير مسبوقة لزيت خشب الأرز


يُستخرج زيت خشب الأرز الأساسي من قطع خشب شجرة الأرز، يمتاز هذا الزيت بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية بفضل تركيبته التي تحتوي على عدة مواد مغذية، مضادات التهاب وغيرها من العناصر الدقيقة الهامة التي تجعلنا نحرص على إدراج هذا الزيت الأساسي ضمن روتيننا اليومي.

وفي هذا السياق نتطرق في مقال اليوم لبعض الاستخدامات المتنوعة لزيت خشب الأرز مع بعض المحاذير التي يجب الانتباه لها.

تخفيف الإكزيما

الإكزيما هي اضطراب جلدي شائع يتسبب في جفاف الجلد واحمراره والحكة مع التشقق،  يجد بعض المستخدمين أن زيت خشب الأرز الأساسي يقلل من الالتهابات والجفاف المزعجين المصاحب للإكزيما.

يمكن إضافة الزيت إلى غسول الجلد أو الصابون أو فركه على المنطقة المصابة مع تخفيفه بزيت ناقل أو إضافة 5 قطرات من زيت خشب الأرز العطري الاستحمام. 

فروة رأس جافة

غالبًا ما يستخدم زيت خشب الأرز الأساسي لتحسين فروة الرأس الجافة أو المتقشر من خلال تنشيط الدورة الدموية.

 امزجي قطرتين من زيت خشب الأرز الأساسي مع زيت جوز الهند ثم ضعي المزيج على فروة رأسك وافركي لمدة خمس دقائق، اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه.

محيد للروائح

زيت خشب الأرز العطري له رائحة خشبية لطيفة تغطي الروائح المزعجة، لذلك فإنه يعمل كمزيل طبيعي للروائح.

 يمكنك وضع بضع قطرات من  زيت خشب الأرز الأساسي في ناشر الروائح أو إضافته إلى زيت عطري طبيعي للجسم أو بخاخ غرفة النوم آثار علاجية طويلة الأمد لك ولمنزلك.

 

تخفيف السعال

نظرًا لأن زيت خشب الأرز الأساسي له قوة مضادة للتشنج، فيمكن أن يساعد في تخفيف السعال.

ضعي قطرتين من الزيت العطري الممزوج بالزيت النباتي على الصدر والحلق وافركيهما لمدة دقيقة قبل النوم.

القضاء على الفطريات

يمكن أن يساعد زيت خشب الأرز الأساسي في حمايتك من مسببات الأمراض الفطرية، حيث وجدت دراسة أجريت في قسم طب الفم والأشعة في الهند أن زيت خشب الأرز الأساسي هو بديل قابل للتطبيق للعوامل الأخرى المضادة للبكتيريا وهو وسيلة فعالة للسيطرة على البكتيريا والخمائر التي تسبب العدوى بالفم.

محاذير استعمال زيت خشب الأرز الأساسي

 يجب على النساء الحوامل عدم استخدام زيت خشب الأرز العطري. تحدثي إلى طبيبك قبل استخدام هذا الزيت إذا كنت مرضعة أو لديك مشكلة طبية أو تتناولي حاليًا أي دواء.

يجب استعمال زيت خشب الأرز داخليا أو استهلاكه عبر الفم، كما يمكن أن يسبب زيت خشب الأرز الأساسي تهيج الجلد.

 قومي دائمًا بتخفيف زيت خشب الأرز العطري بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند قبل استخدامه على الجلد وتجنب العيون والأغشية المخاطية والمناطق الحساسة.

احرصي على حفظ زيت خشب الأرز بعيدا عن متناول الأطفال الصغار.